بستان العلوم الشرعية (كل ما يخص القرآن والعقيدة والفقه والفتاوى )

مسابقة البيان في متشابهات القرآن


قلُ ءامنا بالله وماَأُنزل على ابراهيم واسمعيل واسحق ويعقوب والاسباط وما أُوتي موُسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين احدٍ منهم ونحن لهُ مسلمُون ... إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم(ـة) 02-09-2013, 10:45 AM   #21
 
صورة صدى الصمت الرمزية

مشرفة فضاء الأسرة و جمالك وزينتك
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Jan 2013
رقم العضوية: 460
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 1,107
الدولة: المملكة العربية السعودية
آخر تواجد: 08-07-2014 12:05 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 3

صدى الصمت will become famous soon enough


المزاج
ألا بذكر الله


الأوسمة

صدى الصمت غير متصل
الافتراضي رد: مسابقة البيان في متشابهات القرآن

قلُ ءامنا بالله وماَأُنزل على ابراهيم واسمعيل واسحق ويعقوب والاسباط وما أُوتي موُسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين احدٍ منهم ونحن لهُ مسلمُون ..الايه 84




عرض البوم صور صدى الصمت   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-09-2013, 11:13 AM   #22
 
صورة حسناء الرمزية

مراقبة عامة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Apr 2012
رقم العضوية: 115
البلد: المغرب
المواضيع المفضلة: 0
العمر: 40
المشاركات: 3,322
الدولة: المغرب
آخر تواجد: 08-06-2014 02:09 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 6

حسناء is on a distinguished road

حسناء غير متصل
الافتراضي رد: مسابقة البيان في متشابهات القرآن

السؤال الأول :

ما هي الآية المتشابهة مع هذه الآية :
[قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ] 136 _ البقرة _



قوله تعالى: {قل آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون} (آل عمران:84).

وللاستفادة فقط

هاتان الآيتان الكريمتان اتفقتا في معظم ألفاظهما، واختلفتا في لفظين، وإن شئت قل: في موضعين:

الأول: أن الآية الأولى عُدِّي الفعل {أنزل} بحرف الجر (إلى) = {..أنزل إلينا وما أنزل إلى..}، في حين أن الآية الثانية عُدِّي الفعل {أنزل} بحرف الجر (على) = {.. وما أنزل علينا وما أنزل على..}.

الثاني: أن الفعل {أوتي} تكرار في آية سورة البقرة، ولم يتكرر في آية سورة آل عمران.

ويتحصل من اختلاف الألفاظ في هذين الموضعين في الآيتين سؤالان:

- هل لاختيار (إلى) مع قوله: {أنزل} في سورة البقرة، واختيار (على) مع {أنزل} في سورة آل عمران فائدة توجب اختصاص كلٌّ منهما ما عُدِّي به من حرف الجر؟

- لِمَ تكرر الفعل {أوتي} في سورة البقرة، ولم يتكرر في سورة آل عمران؟

والجواب على هذين السؤالين وفق الآتي:

أولاً: أن أول آية سورة آل عمران التي تعدى الفعل فيها بحرف الجر (على) هو قوله تعالى: {قل آمنا بالله}، بينما أول آية سورة البقرة التي تعدى الفعل فيها بحرف الجر (إلى) هو قوله تعالى: {قولوا آمنا بالله}، وبيان ذلك: أن حرف الجر (على) موضوع لكون الشيء فوق الشيء، ومجيئه من علوٍّ، فهو مختص من الجهات الست بجهة واحدة، هي جهة العلوِّ. بينما حرف الجر (إلى) موضوع في الأصل لبيان الغاية والانتهاء إلى الشيء، ويكون المنتهى إليه من الجهات الست كلها.

وإن توجه نحو الشيء شيءٌ عن يمينه أو عن شماله، أو من أمامه أو من خلفه، أو من فوقه أو من تحته، فإنه إذا بلغه يقال فيه: انتهى إليه، فلا يتخصص حرف الجر (إلى) بجهة واحدة، كما يتخصص حرف الجر (على) بجهة الفوقية والعلو.

ففي قوله تعالى: {قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم..}، تعدى الفعل {أنزل} بحرف الجر (إلى)؛ لأن الآية مصدَّرةٌ بخطاب المسلمين، فوجب أن يُختار لها حرف الجر (إلى). فالمؤمنون لم ينزل الوحي في الحقيقة عليهم من السماء، وإنما أنزل على الأنبياء أولاً، ثم انتهى من عندهم إليهم. فلما كان قوله: {قولوا} خطاباً لغير الأنبياء، وكان لأممهم، كان اختيار (إلى) أولى من اختيار (على). ثم جُعل ما عُطف عليه على لفظه؛ لحق الإتباع، وإن صح فيه معنى الانتهاء.

ولما صُدِّرت الآية في سورة آل عمران بما هو خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم، وهو قوله سبحانه: {قل آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم..}، كان حرف الجر (على) أحق بهذا المكان؛ لأن الوحي أنزل عليه.
ثم إن في لفظة {أنزل} دَلالة انفصال الشيء من فوق إلى أسفل، وأن يقرن إليه ما يشاكله فيما يستحقه من المعنى أولى، وإن كان القرآن قد نطق بجميع ذلك في الأنبياء صلوات الله عليهم وفي غيرهم، كقوله سبحانه: {نزل عليك الكتاب بالحق} (آل عمران:3)، وقال بعده: {هو الذي أنزل عليك الكتاب} (آل عمران:7)، وقال في موضع آخر: {وأنزلنا إليك الكتاب بالحق} (المائدة:48).

فالمُنْزَل على الأنبياء صلوات الله عليهم مُنْتَهٍ إليهم؛ فلذلك صح تعدية الفعل {أنزل} بحرف الجر (إلى)، إلا أن حرف الجر (على) أصلها، إذا كان القصد بيان من نَزَل الوحي عليه، وشَرِكةُ الأمة في اللفظة له مجاز لا حقيقة. والتعدية بحرف الجر (إلى) في ذكر (الإنزال) المتعلق بأمم الأنبياء أشبه بحقيقة معناها من (على)؛ فلذلك خصتا في الموضعين باللفظين المختلفين، وجعل ما بعدها يجري مجراها كما يجب في الإتباع.

هذا ما ذكره الخطيب الإسكافي بخصوص السبب في تعدية الفعل {أنزل} في آية سورة البقرة بحرف (إلى)، وتعديته في آية سورة آل عمران بحرف الجر (على).

وذكر ابن عاشور شيئاً قريباً مما ذكره الإسكافي، وحاصل ما ذكره، أن الفرق بين الآيتين أن المخاطب في آية سورة آل عمران هو النبي صلى الله عليه وسلم؛ ليقول ذلك بمسمع من الناس: مسلمهم، وكافرهم؛ ولذلك قال: {وما أنزل علينا}، أي: أنزل علي؛ لتبليغكم، فجعل إنزاله على الرسول والأمة؛ لاشتراكهم في وجوب العمل بما أنزل، وعدي الفعل {أنزل} بحرف (على) باعتبار أن (الإنزال) يقتضي علواً، فوصول الشيء المنزَل وصول استعلاء، وعدي الفعل في آية سورة البقرة بحرف الجر (إلى) باعتبار أن (الإنزال) يتضمن الوصول، وهو يتعدى بحرف الجر (إلى).

وقد ضعَّف الرازي ما ذكره الإسكافي، ووصف ما ذهب إليه بالتعسف، وارتأى أن المرجع في هذا الاختلاف إلى وجود المعنيين جميعاً في كلا الحرفين (إلى) و(على)؛ لأن الوحي ينزل من فوق، وينتهي إلى الرسل، فجاء تارة بأحد المعنيين وتارة أخرى بالآخر.

ثانياً: فيما يتعلق بتكرار الفعل {أوتي} في آية سورة البقرة، وعدم تكراره في آية سورة آل عمران، يقال: إنما اختصر في آية سورة آل عمران؛ لأن الآية صُدِّرت بآية قبلها، هي قوله سبحانه: {وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة} (آل عمران:81)، فقدَّم ذكر (إيتاء) الكتاب، واكتفى به عن التكرار في الموضع الذي كرر فيه في آية سورة البقرة على سبيل التأكيد، وبيان ذلك: أن الآيتين في سورة البقرة وسورة آل عمران مبنيتان على ذكر عهد الله إلى الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه، وما أخذ عليهم من المواثيق في تبيين ما أنزله إليهم للناس، وقوله سبحانه في سورة البقرة: {وما أوتي النبيون}، هو قوله تعالى في سورة آل عمران: {وإذ أخذ الله ميثاق النبيين..} من حيث المعنى، فلما تقدَّم هذا في آية سورة آل عمران، وجاء بعدُ: {وما أوتي موسى وعيسى} اكتفى عن إعادة: {وما أوتي النبيون} بالذكر المتقدم، ولما لم يتقدم في آية سورة البقرة ذكر (إيتاء) النبيين ما أوتوا من الكتب، لم يكن فيه ما يغني عن التأكيد بإعادة اللفظ، هذا الفرق بين الموضعين.



منقول من موقع الاسلام ويب




[
عرض البوم صور حسناء   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-09-2013, 02:02 PM   #23
 
صورة نصرة الرمزية

مراقبة عامة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Dec 2011
رقم العضوية: 8
المواضيع المفضلة: 3
المشاركات: 2,445
الدولة: الجزائر
آخر تواجد: اليوم 08:27 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 7

نصرة has a spectacular aura aboutنصرة has a spectacular aura aboutنصرة has a spectacular aura about


المزاج
أحبكن


الأوسمة

نصرة متصل حالياً
الافتراضي رد: مسابقة البيان في متشابهات القرآن

بارك الله فيك أختي أم ملك و بارك الله في الأخوات
وجزاك الله خيرًا أختي حسناء على الفائدة سأقرأها بتمعن إن شاء الله



رحمكِ الله أمَّاه
عرض البوم صور نصرة   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-09-2013, 02:21 PM   #24
 
صورة طوبى للغرباء الرمزية

زمردة مبدعة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Jul 2012
رقم العضوية: 187
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 1,964
آخر تواجد: 05-23-2014 06:14 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 5

طوبى للغرباء will become famous soon enoughطوبى للغرباء will become famous soon enough


المزاج
الحمد لله


الأوسمة

طوبى للغرباء غير متصل
الافتراضي رد: مسابقة البيان في متشابهات القرآن

السلام عليكم
اللهم بارك مسابقة كثير طبية يا ام ملك ..سلمت أناملك وجعلها في الميزان المقبول



قال الإمام الشافعي رحمه الله :
إذا ظالمٌ أبدى من الظلم مذهبا = ولج عتوا في قبيح اكتسابه
فكِِلْه إلى ريب الزمان فإنها = ستبدي له ما لم يكن في حسابه
فكم قد رأينا ظالما متجبرا = يرى النجم تيها تحت ظل ركابه
فلما تمادى واستطال بظلمـه = أناخت صروف الحادثات ببابه
فأصبح لا مالٌ ولا جاه يُرتجى = ولا حسناتٌ تُلتقى في كتابه
وعوقب بالظلم الذي كان يقتفي = وصَبّ عليهِ الله سوط عذابه
عرض البوم صور طوبى للغرباء   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-09-2013, 06:27 PM   #25
 
صورة أم عبدالعزيز الرمزية

زمردة فعالة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Sep 2012
رقم العضوية: 278
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 813
آخر تواجد: 08-16-2014 08:59 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 2

أم عبدالعزيز is on a distinguished road


المزاج
لا تنس ذكر الله

أم عبدالعزيز غير متصل
الافتراضي رد: مسابقة البيان في متشابهات القرآن

بارك الله فيك غاليتي على ما تقدمين جعله الله في ميزان حسناتك


إجابة السؤال

الآية المشابهة للآية هي :
قوله تعالى: {قل آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون} (آل عمران:84).

في الآية الأولى {أنزل} تبعها إلينا وإيضا تبعت بحرف الجر (إلى) {..أنزل إلينا وما أنزل إلى..}،
في حين أن الآية الثانية {أنزل} تبعها علينا وإيضا تبعت بحرف الجر (على) {.. وما أنزل علينا وما أنزل على..}.
{أوتي} تكرر في آية سورة البقرة مرتين، ولم يتكرر في آية سورة آل عمران وإنما ذكر مرة واحدة .
















[/CENTER]
عرض البوم صور أم عبدالعزيز   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-09-2013, 06:34 PM   #26
 
صورة امة الرحمن الرمزية

عضوة مميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2012
رقم العضوية: 129
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 1,146
الدولة: فلسطين
آخر تواجد: 06-26-2013 07:27 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 5

امة الرحمن will become famous soon enoughامة الرحمن will become famous soon enough

امة الرحمن غير متصل
الافتراضي رد: مسابقة البيان في متشابهات القرآن

بداية : ادعوا لي بحفظ القرآن
وثانيا : نويت المشاركة بالمسابقة للتعرف على الأيات المتشابهة
لعلني عن طريقها أتثبت من موضع الآيات .
وثالثا : عن طريق المصحف الإلكتروني أبحث عن الآيات المتشابهة .
فهل تقبلوني بهذه الشروط ( هههه)؟!
وألى حين يأتيني الرد فسأجيب على السؤال :

=====================

بسم الله الرحمن الرحيم
{قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة136

{قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }آل عمران84

وهناك جزء من الأية التي في السؤال ( بالخط الأحمر ) جاء في آية ثالثة :
{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }البقرة285



[ لَوْ عَلِمتُمْ كَيْفَ يُدبّرُ اللهُ أمُورَكُمْ
لذابَتْ قلوبُكُم مِنْ مَحَبّتِهِ ]
عرض البوم صور امة الرحمن   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-09-2013, 06:35 PM   #27
 
صورة حاملة القران الرمزية

زمردة متألقة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Jan 2013
رقم العضوية: 463
البلد: مدينة سلا
المواضيع المفضلة: 0
العمر: 17
المشاركات: 227
الدولة: المغرب
آخر تواجد: 05-22-2014 05:04 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 2

حاملة القران is on a distinguished road


المزاج
أحبك ربي

حاملة القران غير متصل
الافتراضي رد: مسابقة البيان في متشابهات القرآن

انا ان شااااااااااء الله مشاركة



عرض البوم صور حاملة القران   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-09-2013, 08:16 PM   #28
 
صورة منايا رضى ربي الرمزية

مشرفة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Jan 2012
رقم العضوية: 41
البلد: فلسطين
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 1,403
الدولة: فلسطين
آخر تواجد: 07-01-2014 11:18 AM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 4

منايا رضى ربي is on a distinguished road


المزاج
أحبكن


الأوسمة

منايا رضى ربي غير متصل
الافتراضي رد: مسابقة البيان في متشابهات القرآن

قوله تعالى (قل آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون) آل عمران الاية84






عرض البوم صور منايا رضى ربي   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-09-2013, 10:33 PM   #29
 
صورة أم ملك الرمزية

إدارية سابقة جزاها الله خيرا
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Jan 2012
رقم العضوية: 12
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 3,791
الدولة: المغرب
آخر تواجد: 03-16-2014 11:21 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 6

أم ملك will become famous soon enough


المزاج
الحمد لله


الأوسمة

أم ملك غير متصل
الافتراضي رد: مسابقة البيان في متشابهات القرآن

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجاء مشاهدة المشاركة
(قُولُواْ)قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ علَيْنَا وَمَا أُنزِلَ علَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى و النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ الاية 84 ال عمران
آية آل عمران تبدأ ب ''قل'' فالخطاب هنا موجه إلى النبي صلى الله عليه وسلم
الفرق بينها و بين الاية المتشابهة في سورة البقرة ان في ال عمران ما انزل علينا و البقرة ما انزل إلينا و أنا اضبطها بالعين ال عمران فيها عين اذا علينا. هناك فرق اخر في البقرة
وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى ومَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ اما في ال عمران بما ان خاصيتها النقص في الالفاظ فنقول وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى و النَّبِيُّونَ

جزاك الله خيرا كثيرا و ثبت الله ما حفظنا في صدورنا
وجزاك أختي رجاء على المشاركة
لديك خطأ واحد









عرض البوم صور أم ملك   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-09-2013, 10:42 PM   #30
 
صورة أم ملك الرمزية

إدارية سابقة جزاها الله خيرا
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Jan 2012
رقم العضوية: 12
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 3,791
الدولة: المغرب
آخر تواجد: 03-16-2014 11:21 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 6

أم ملك will become famous soon enough


المزاج
الحمد لله


الأوسمة

أم ملك غير متصل
الافتراضي رد: مسابقة البيان في متشابهات القرآن

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صدى الصمت مشاهدة المشاركة
قلُ ءامنا بالله وما أنزل علينا وماَأُنزل على ابراهيم واسمعيل واسحق ويعقوب والاسباط وما أُوتي موُسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين احدٍ منهم ونحن لهُ مسلمُون ..الايه 84

بـارك الله فيك أختي على المشاركة
لم تكتبي ''وما أنزل علينا''



عرض البوم صور أم ملك   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مسابقة في القرآن الكريم أم ملك بستان العلوم الشرعية 55 11-03-2013 12:14 AM
تكريم الفائزات في مسابقة البيان في متشابهات القرآن أم ملك همزة وصل 23 03-09-2013 09:09 PM
الطفل محمد بوشكوش الفائز في مسابقة القرآن طوبى للغرباء الصوت الإسلامي 1 08-15-2012 10:40 AM




Designed and coded by servtop.com
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
كل ما يطرح في المنتدى يعبر عن رأي صاحبه والمنتدى لا يتحمل أية مسؤولية