عـودة للخلف   أنا مسلمة > منتديات أنا مسلمة > هذه سبيلي أدعو إلى ربي > بستان العلوم الشرعية

بستان العلوم الشرعية (كل ما يخص القرآن والعقيدة والفقه والفتاوى )

المشترك اللفظي في القرآن الكريم ..سلسلة جميلة للتدبر


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله اللهم علمنا من القرآن ما جهلنا ، وذكـّرنا منه ما نسينا وارزقنا تلاوته وحفظه ... إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم(ـة) 08-21-2012, 07:44 PM   #1
 
صورة امة الرحمن الرمزية

عضوة مميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2012
رقم العضوية: 129
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 1,146
الدولة: فلسطين
آخر تواجد: 06-26-2013 07:27 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 5

امة الرحمن will become famous soon enoughامة الرحمن will become famous soon enough

امة الرحمن غير متصل
وردة المشترك اللفظي في القرآن الكريم ..سلسلة جميلة للتدبر


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله
اللهم علمنا من القرآن ما جهلنا ، وذكـّرنا منه ما نسينا
وارزقنا تلاوته وحفظه وتأويله آناء الليل وأطراف النهار
على الوجه الذي يرضيك عنا يا رب العالمين
~~~~~*****~~~~~*****~~~~~

أخواتي في الله
كل عام وأنتن بخير
أقدم لكن سلسلة من :
" المشترك اللفظي في القرآن الكريم "
ونتناول فيها كلمات رغم اشتراكها باللفظ إلا أنها
اختلفت أوجه معانيها حسب موقعها في الآية

أسأل الله أن يزيدنا بهذه السلسلة للقرآن حبا وتنعما

وييسر علينا تدبره وفهمه وأسأله أيضا أن يتقبل منا ومنكن القبول الحسن
ويدخلنا وأياكن في زمرة أهل القرآن أهل الله وخاصته

~~~~~*****~~~~~*****~~~~~
وأستهل السلسلة بـ :

مـن المشتـرك اللفظـي فـي القـرآن كلمـة ( رحمـة )

وقـد جـاءت فـي القـرآن الكـريـم علـى أربعـة عشـر وجهـاً :
1 ـ الإسـلام : ﴿ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ ﴾[البقرة: 105].
2 ـ الإيمـان :﴿ وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ ﴾[هود: 28].
3 ـ الجنـة : ﴿ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾[آل عمران:107].
4 ـ المطـر : ﴿ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ﴾[لأعراف: 57].
5 ـ النعمـة : ﴿ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ ﴾[النساء: 83].
6 ـ النبـوة : ﴿ أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ ﴾[صّ: 9] ﴿ أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ﴾[الزخرف: 32].
7 ـ القـرآن : ﴿ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ ﴾[يونس: 58].
8 ـ الـرزق : ﴿ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي ﴾[الاسراء: 100].
9 ـ النصـر والفتـح : ﴿ إِنْ أَرَادَ بِكُمْ سُوءاً أَوْ أَرَادَ بِكُمْ رَحْمَةً ﴾[الأحزاب: 17].
10 ـ العـاقبـة : ﴿ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ ﴾[الزمر: 38].
11 ـ المـودة : ﴿ رَأْفَةً وَرَحْمَةً ﴾[الحديد: 27] ﴿ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ﴾[الفتح: 29].
12 ـ السعـة : ﴿ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ ﴾[البقرة: 178].
13 ـ المغفـرة : ﴿ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ﴾[الأنعام: 12].
14 ـ العصمـة : ﴿ لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ ﴾[هود: 43].


~~~~~*****~~~~~*****~~~~~

يتبــــــــع ...

انشري في صفحتك على فيس بوك!
انشري في تويتر!


[ لَوْ عَلِمتُمْ كَيْفَ يُدبّرُ اللهُ أمُورَكُمْ
لذابَتْ قلوبُكُم مِنْ مَحَبّتِهِ ]
عرض البوم صور امة الرحمن   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-21-2012, 07:45 PM   #2
 
صورة امة الرحمن الرمزية

عضوة مميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2012
رقم العضوية: 129
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 1,146
الدولة: فلسطين
آخر تواجد: 06-26-2013 07:27 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 5

امة الرحمن will become famous soon enoughامة الرحمن will become famous soon enough

امة الرحمن غير متصل
الافتراضي رد: المشترك اللفظي في القرآن الكريم ..سلسلة جميلة للتدبر

من المشترك اللفظي في القرآن كلمة (الصلاة)

وتأتي في الكتاب العزيز على أحد عشر وجهاً:

1- الصلوات الخمس: ﴿يُقِيمُونَ الصَّلاةَ﴾ .. [المائدة: 55].
2- صلاة العصر: ﴿تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلاةِ﴾ .. [المائدة: 106] .
3- الجمعة : ﴿إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ﴾ .. [الجمعة: 9] .
4- صلاة الجنازة: ﴿وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ﴾ .. [التوبة:84].
5- الدعاء: ﴿وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ﴾ .. [التوبة: 103].
6- الدين: ﴿أصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ﴾ .. [هود: 87].
7 القراءة: ﴿وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ﴾ .. [الاسراء: 110].
8- الرحمة من الله والاستغفار من الملائكة: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ﴾ .. [الأحزاب:56]
أقول: قال أستاذي وقد نفى هذا المعنى ابن القيم في "جلاء الأفهام".
9- مواضع الصلاة : ﴿وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ﴾ .. [الحج: 40].
والمـوضعـان التـاليـان عـن القـرطبـي:
10- العبادة : ﴿وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ﴾ .. [الأنفال:35].
11- النافلة : ﴿وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ﴾ .. [طـه:132].

~~~~~*****~~~~~*****~~~~~

يتبــــــــع ...



عرض البوم صور امة الرحمن   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-21-2012, 07:47 PM   #3
 
صورة امة الرحمن الرمزية

عضوة مميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2012
رقم العضوية: 129
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 1,146
الدولة: فلسطين
آخر تواجد: 06-26-2013 07:27 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 5

امة الرحمن will become famous soon enoughامة الرحمن will become famous soon enough

امة الرحمن غير متصل
الافتراضي رد: المشترك اللفظي في القرآن الكريم ..سلسلة جميلة للتدبر

مـن المشتـرك اللفظـي فـي القـرآن كلمـة ( الشهـادة )

وقـد وردت فـي الكتـاب الكــريــم علـى عـدة معـان:

1 ـ الإحضار: ﴿ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ ﴾ .. [البقرة: 282] أي أحضروا.
2 ـ قضى وأعلم، قال أبو عبيدة ومنه ﴿ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ﴾ .. [آل عمران:18] .
3 ـ بمعنى أقر : ﴿ وَالْمَلائِكَةُ يَشْهَدُونَ ﴾ .. [النساء: 166].
4 ـ بمعنى حكم : ﴿ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا ﴾ .. [يوسف: 26] .
5 ـ بمعنى حلف : ﴿ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ﴾ .. [النور: 6] .
6 ـ بمعنى وصى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ ﴾ .. [المائدة:106] ، وقيل معناها الحضور للوصية يقال شهدت وصية فلان أي حضرتها وذهب الطبري إلى أن الشهادة بمعنى اليمين فيكون يمين ما بينكم أي يحلف اثنان .

~~~~~*****~~~~~*****~~~~~

يتبــــــــع ...



عرض البوم صور امة الرحمن   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-21-2012, 07:48 PM   #4
 
صورة امة الرحمن الرمزية

عضوة مميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2012
رقم العضوية: 129
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 1,146
الدولة: فلسطين
آخر تواجد: 06-26-2013 07:27 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 5

امة الرحمن will become famous soon enoughامة الرحمن will become famous soon enough

امة الرحمن غير متصل
الافتراضي رد: المشترك اللفظي في القرآن الكريم ..سلسلة جميلة للتدبر

مـن المشتـرك اللفظـي فـي القــرآن كلمـة ( الشعــر )

فضيلة الشيخ محمد الداودي
وقــد وردت فـي الكتـاب علـى ستـة أوجــه :

1ـ شعر كنصر وكرم بمعنى علم ومنه ﴿ وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴾[البقرة:9] ويقاس عليه كل ما يؤدي معناه وهو كثير في القرآن .

2ـ الشعر بفتح الشين والعين أو تسكينها وهو ما ينبت على جسد الإنسان والحيوان ولم يرد في القرآن مصرحاً به بالنسبة إلى الإنسان بل ورد ضمنا ﴿ وَلا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ﴾[البقرة: 196] وورد مصرحاً به بالنسبة للحيوان ﴿ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ ﴾[النحل: 80] والشعر نبتة الجسم مما ليس بصوف ولا وبر .


3ـ الشعر بكسر الشين وتسكين العين وهو ما يقرضه أربابه على وزن وقافية معينين وقد جاء في شأنه ﴿ وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ ﴾[يّـس:69] ، ﴿ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ ﴾[الطور:30] ، ﴿ وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ ﴾[الشعراء:224]، القاموس : والشعر غلب على منظوم القول لشرفه بالوزن والقافية .

4ـ الشعرى بكسر فسكون وبألف التأنيث المقصورة وهي الكوكب المضيء الذي يطلع بعد الجوزاء وقد جاء فيه ﴿ وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى ﴾[لنجم:49] وطلوعه في شدة الحر وهما الشعريان " العبور " بفتح العين، " الغميصاء " بصيغة المصغر والله رب جميع الكواكب وإنما خصت بالذكر لأنهم يعبدونها .

5 ـ شعائر جمع شعيرة ككريمة وكرائم هي أعمال الحج، وكل ما جعل علماً لطاعة الله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ ﴾[المائدة: 2]، والمعنى لا تتعدوا حدوده في أمر من الأمور .

6ـ المشعر الحرام، وهو جبل يقف عليه الإمام وسمى مشعراً من الشعار، وهو العلامة لأنه معلم للحج، والصلاة، والمبيت به والدعاء عنده من شعائر الحج ووصف بالحرام لحرمته وقد جاء فيه ﴿ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ﴾[البقرة: 198].

~~~~~*****~~~~~*****~~~~~

يتبــــــــع ...



عرض البوم صور امة الرحمن   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-21-2012, 07:48 PM   #5
 
صورة امة الرحمن الرمزية

عضوة مميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2012
رقم العضوية: 129
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 1,146
الدولة: فلسطين
آخر تواجد: 06-26-2013 07:27 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 5

امة الرحمن will become famous soon enoughامة الرحمن will become famous soon enough

امة الرحمن غير متصل
الافتراضي رد: المشترك اللفظي في القرآن الكريم ..سلسلة جميلة للتدبر

من المشترك اللفظي في القرآن كلمة (القضاء)

وقد وردت في القرآن على خمسة عشـر وجهًا:

1-الفراغ: ﴿فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ﴾ [البقرة:200]، أي: فرغتم منها ومنه: ﴿قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ﴾ [يوسف: 41].
2- الأمر: ومنه ﴿وإِذَا قَضَى أَمْراً﴾ [البقرة: 117]، ومنه: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ﴾ [الإسراء: 23].
3-الإتمام: ﴿فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ﴾ [الأحزاب: 23]أي: أتم أجله.
4-الفصل: ﴿لَقُضِيَ الأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ﴾ [الأنعام: 58].
5-الإمضاء: ﴿لِّيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً﴾ [الأنفال: 42] أي: ليمضي الله أمراً كان في علمه مفعولاً.
6-الهلاك: ﴿لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ﴾ [يونس: 11].
7-الوجوب: ﴿وَقُضِيَ الأَمْرُ ﴾ [البقرة: 210]، وقد سبق أن ﴿قُضِيَ الأَمْرُ﴾ [يوسف: 41]، معناه: انتهى.
8-الإبرام: ﴿فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا﴾ [يوسف: 68].
9-الإعلام: ﴿وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ﴾ [الإسراء: 4].
10-الوصية: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ﴾ [الإسراء: 23]، وهي في القرطبي بمعنى ألزم وأوجب وأمر.
11- الحكم: ﴿قَضَى عَلَيْهَا المَوْتَ﴾ [الزمر: 42]، أي حكم به ومنه ﴿قَضَيْنَا عَلَيْهِ المَوْتَ﴾ [سبأ: 14]، ومنه: ﴿فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ﴾ [طه: 72].
12-الخلق: ﴿فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ﴾ [فصلت: 12].
13-الفعل: ﴿كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ﴾ [عبس: 23].
14- العهد: ﴿إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ﴾ [القصص: 44].
15- الإرادة عن القرطبي: ﴿وَإِذَا قَضَى أَمْراً﴾ [البقرة: 117].

~~~~~*****~~~~~*****~~~~~

يتبــــــــع ...



عرض البوم صور امة الرحمن   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-21-2012, 07:49 PM   #6
 
صورة امة الرحمن الرمزية

عضوة مميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2012
رقم العضوية: 129
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 1,146
الدولة: فلسطين
آخر تواجد: 06-26-2013 07:27 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 5

امة الرحمن will become famous soon enoughامة الرحمن will become famous soon enough

امة الرحمن غير متصل
الافتراضي رد: المشترك اللفظي في القرآن الكريم ..سلسلة جميلة للتدبر

مـن المشترك اللفظي في القرآن كلمة ( رب )

وقـد جـاءت فـي القـرآن الكـريـم علـى أربعـة أوجـه :

1- الرب الله عز وجل وإن لم يرد في الكتاب في العزيز معرفا بالألف واللام وأكثراً ما جاء في كتاب الله مضافا إلى ياء المتكلم مع وروده مضافاً إلى غيرها ﴿ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ﴾ [الفجر:14].

وقد استعمل بمعنى السيد مضافاً إلى ضمير العاقل ﴿ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً ﴾ [يوسف:41].

2- رِبّي " بكسر الراء وتشديد الباء مكسورة " جمعه ربيون وهم الجماعات وقيل الاتباع وقيل العلماء وشاهده من كتاب الله عز وجل ﴿ وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ ﴾ [آل عمران:146].

3- ربّاني " بتشديد الباء وبياء النسب " وشاهده ﴿ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ ﴾ [آل عمران: 79] .

- والرباني نسبة إلى الرب على غير قياس ونونه زائدة كنون لحياني أو هو نسبة إلى "ربان " كما في البصائر وهو الشديد التمسك بدين الله وقيل الربانيون العلماء وقيل الفقهاء .

4- ربائب في قوله تعالى ﴿ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ ﴾ [النساء: 23].

- والربيب ابن امرأة الرجل من غيره وهو بمعنى مفعول والأنثى ربيبة جمعها ربائب .

~~~~~*****~~~~~*****~~~~~

يتبــــــــع ...



عرض البوم صور امة الرحمن   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-21-2012, 07:50 PM   #7
 
صورة امة الرحمن الرمزية

عضوة مميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2012
رقم العضوية: 129
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 1,146
الدولة: فلسطين
آخر تواجد: 06-26-2013 07:27 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 5

امة الرحمن will become famous soon enoughامة الرحمن will become famous soon enough

امة الرحمن غير متصل
الافتراضي رد: المشترك اللفظي في القرآن الكريم ..سلسلة جميلة للتدبر

مـن المشتـرك اللفظـي في القـرآن كلمـة ( الـذكـر )

وقـد وردت علـى عشـريـن وجهًـا: ( عـن الإتقـان للسيـوطـي )

1ـ ذكر اللسان: ﴿ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آَبَاءَكُمْ ﴾ [البقرة:200].
2 ـ ذكر القلب: ﴿ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ ﴾ [آل عمران:135].
3 ـ الحفظ: ﴿ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ ﴾ [البقرة:63].
4 ـ الطاعة والجزاء: ﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ﴾ [البقرة:152]، أي أطيعوني أجزكم.
5 ـ الصلوات الخمس: ﴿ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ ﴾ [البقرة:239].
6 ـ العظة: ﴿ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ ﴾ [الأنعام: 44].
7 ـ البيان: ﴿ أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ ﴾ [الأعـراف:63، 69].
8 ـ الحديث: ﴿ اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ ﴾ [يوسف:42].
9 ـ القرآن: ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ﴾ [طـه:144]، ﴿ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ ﴾ [الأنبياء:2].
10 ـ التوارة: ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾ [الأنبياء: 7].
11 ـ الخبر: ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا ﴾ [الكهف: 83].
12 ـ العيب: ﴿ أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آَلِهَتَكُمْ ﴾ [الأنبياء: 36].
13 ـ اللوح المحفوظ: ﴿ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ ﴾ [الأنبياء:105].
14 ـ الشرف: ﴿ وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ ﴾ [الزخرف:44].
15 ـ الثناء: ﴿ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا ﴾ [الشعراء:227].
16 ـ الوحي: ﴿ فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا ﴾ [الصافات: 3]، والمراد الملائكة تتلوا كتاب الله.
17 ـ الرسول: ﴿ قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا ﴿10﴾ رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آَيَاتِ اللَّهِ ﴾ [الطلاق:10].
18 ـ الصلاة: ﴿ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ﴾ [العنكبوت: 45].
19 ـ صلاة الجمعة: ﴿ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ﴾ [الجمعة: 9].
20 ـ صلاة العصر: ﴿ فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ ﴾ [ص: 32].

~~~~~*****~~~~~*****~~~~~

يتبــــــــع ...



عرض البوم صور امة الرحمن   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-21-2012, 07:51 PM   #8
 
صورة امة الرحمن الرمزية

عضوة مميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2012
رقم العضوية: 129
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 1,146
الدولة: فلسطين
آخر تواجد: 06-26-2013 07:27 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 5

امة الرحمن will become famous soon enoughامة الرحمن will become famous soon enough

امة الرحمن غير متصل
الافتراضي رد: المشترك اللفظي في القرآن الكريم ..سلسلة جميلة للتدبر

من المشترك اللفظي في القرآن الكريم كلمة ( الحياة ):

وقد جاءت في الكتاب الكريم على ثمانية أوجه:

1 ـ القوة النامية الموجودة في النبات والحيوان، ومنه قوله تعالى: ﴿ اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ﴾ [الحديد: 17]، ومنه أيضًا ﴿ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا ﴾ [ق: 11].

2 ـ القوة الحسّاسة، وبه سُمِّي الحيوان حيوانًا، ومنه قوله تعالى ﴿ وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ﴾ [فاطـر: 22]، وأما قوله تعالى ﴿ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى ﴾ [فصلت: 39]، فقوله تعالى ﴿ أَحْيَاهَا ﴾ إشارةً إلى القوة النامية، وقوله ﴿ لَمُحْيِي الْمَوْتَى ﴾ إشارةً إلى القوة الحساسة.

3ـ القوة العاملة، ومنه ﴿ أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ ﴾ [الأنعام: 122].

4 ـ ارتفاع الغم، ومنه قوله تعالى ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ﴾ [آل عمران: 169]، أي منعمون متلذذون.

5 ـ الحياة الأخروية الأبدية، وذلك يتوصل إليه بالحياة التي هي العقل والعلم، قال تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ﴾ [الأنفال: 24]، وقوله تعالى ﴿ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ﴾ [الفجر: 24]، يعني بها الحياة الأخروية الدائمة.

6 ـ الحياة التي يوصف بها الباري جل وعز، ومنه قوله تعالى ﴿ هُوَ الْحَيُّ ﴾ [غافر: 65]، ومعناها لا يصح عليه الموت، وليس ذلك إلا لله عزّ وجلّ.

7 ـ الأعراض الدنيوية، ومنه قوله تعالى: ﴿ فَأَمَّا مَنْ طَغَى ﴿ 37 ﴾ وَآَثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ﴿ 38 ﴾ ﴾ [النازعات: 37، 38]، وقوله ﴿ أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآَخِرَةِ ﴾ [البقرة: 86]، وقوله ﴿ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ ﴾ [الرعـد: 26]، فالحياة في هذه المواطن الثلاثة بمعنى الأعراض الزائلة.

8- التنجية من الهلاك، ومنه قوله تعالى ﴿ وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ﴾ [المائدة: 32]، أي من نجاها من الهلاك، ومنه قوله تعالى مخبرًا عن إبراهيم وهي مقالة الذي حاجّ إبراهيم في ربه ﴿ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ﴾ [البقرة: 258]، أي أنا أعفو فيكون العفو إحياءً.

~~~~~*****~~~~~*****~~~~~

يتبــــــــع ...



عرض البوم صور امة الرحمن   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-21-2012, 07:52 PM   #9
 
صورة امة الرحمن الرمزية

عضوة مميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2012
رقم العضوية: 129
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 1,146
الدولة: فلسطين
آخر تواجد: 06-26-2013 07:27 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 5

امة الرحمن will become famous soon enoughامة الرحمن will become famous soon enough

امة الرحمن غير متصل
الافتراضي رد: المشترك اللفظي في القرآن الكريم ..سلسلة جميلة للتدبر

من المشترك اللفظي في القرآن الكريم ( حلل ):

وقد وردت على ستة أوجه:

1- الخروج من أعمال الحج ﴿ وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا ﴾ [المائدة: 2]، المراد خرجتم من أعمال الحج وباب فعله ضرب.

2- حل بالمكان يحل به من باب نصر إذا نزل به، ومنه ﴿ أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ ﴾ [الرعد: 31]، أي تنزل.

3- ضد حرم ومضارعه مكسور الحاء، ﴿ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ﴾ [البقرة: 130].

4- حل العقدة أي فكّها ضد ربطها، وهو المراد بقوله تعالى ﴿ وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي ﴾ [طـه: 27]، وبابه نصر.

5- قوله تعالى ﴿ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ ﴾ [النساء: 23]، جمع حليلة وهي الزوجة، وكل زوجة حليلة.

6- قوله جلّ ذكره ﴿ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ﴾ [التحريم: 2]، هو مصدر حلل « بتشديد اللام » تحليلا وتحلّة، أقول وتحلة وزنها تفعلة كتجزئة وتكرمة.

تتمـة: الحِل في القرآن بكسر الحاء معناه الحلال ﴿ كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ ﴾ [آل عمران: 93]، ﴿ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ ﴾ [الممتحنة: 10]، وقوله تعالى ﴿ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ﴾ [البقرة: 196]، والهدي اسمٌ لما يُهدى إلى بيت الله، ومحله « اسم مكانٍ »، والمراد المكان الذي يحل فيه ذبحه، وقوله سبحانه ﴿ ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ ﴾ [الحج: 33]، أي بلوغها المكان الذي يحل فيه نحرها.
~~~~~*****~~~~~*****~~~~~

يتبــــــــع ...



عرض البوم صور امة الرحمن   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-21-2012, 07:53 PM   #10
 
صورة امة الرحمن الرمزية

عضوة مميزة
 
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2012
رقم العضوية: 129
المواضيع المفضلة: 0
المشاركات: 1,146
الدولة: فلسطين
آخر تواجد: 06-26-2013 07:27 PM

تقييم العضو:
قوة التقييم: 5

امة الرحمن will become famous soon enoughامة الرحمن will become famous soon enough

امة الرحمن غير متصل
الافتراضي رد: المشترك اللفظي في القرآن الكريم ..سلسلة جميلة للتدبر

مـن المشتـرك اللفظـي فـي القـرآن كلمـة( ظـن )

وقـد جـاءت فـي القـرآن علـى أربعـة أوجـه:

1 ) الشـك : ﴿ إِنْ نَظُنُّ إِلَّا ظَنَّاً وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ ﴾ [الجاثـية:32].
2 ) اليقيـن : ﴿ وَرَأى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا ﴾ [الكهف:53]. أي: تأكدوا
3 ) الكـذب : ﴿ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ﴾ [البقرة:78]. أي: يكذبون
4 ) التهمـة : ﴿ وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ ﴾ [التكوير:24]. أي: بمتهم . وبصدد النوع الأخير قال في المختار: « وفي حديث ابن سيرين لم يكن علي - - يُظَنُّ - بالبناء للمفعول - في قتل عثمان - - أي: يُتَّهَمُ.

~~~~~*****~~~~~*****~~~~~

من المشترك اللفظي في القرآن الكريم ( حظر )

ولها استعمالان يرجع كل منهما إلى أخيه:

1 ـ المنع ﴿ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا ﴾ [الإسراء: 20]، أي ممنوعًا.

2 ـ اتخاذ الحظيرة، في قوله تعالى ﴿ فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ ﴾ [القمر: 31]، والمحتظر بصيغة اسم الفاعل متخذ الحظيرة، يُقال احتظر على إبله أي جمع الشجر ووضع بعضه فوق بعضٍ ليمنع السباع وبرد الريح عن إبله.

~~~~~*****~~~~~*****~~~~~

يتبــــــــع ...



عرض البوم صور امة الرحمن   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مسابقة في القرآن الكريم أم ملك بستان العلوم الشرعية 55 11-03-2013 12:14 AM
هداية القرآن الكريم ام عبودي بستان العلوم الشرعية 6 05-25-2012 11:49 PM
س/ج في القرآن الكريم ام عبودي بستان العلوم الشرعية 4 05-21-2012 11:29 AM
قصص من القرآن الكريم ام عبودي بستان العلوم الشرعية 2 04-04-2012 07:50 PM
بطاقات عن القرأن الكريم ام سجود بستان العلوم الشرعية 6 03-10-2012 04:27 AM




Designed and coded by servtop.com
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
كل ما يطرح في المنتدى يعبر عن رأي صاحبه والمنتدى لا يتحمل أية مسؤولية